تعرف على سيدة غانا الأولى.. «فتحية» بنت الحلمية.. توسط عبد الناصر لزواجها

تعرف على سيدة غانا الأولى.. «فتحية» بنت الحلمية.. توسط عبد الناصر لزواجها

0
346 views

896

كتب محمد الغزاوي

الكثير لا يعرف أن سيدة غانا الأولى هي امرأة مصرية تدعى فتحية من حلمية الزيتون، والتى تقدم الرئيس الغاني لخطبتها فى سنة 1957، إلا أن أمها رفضت تماما بسبب سفر ابنتها، مما أضطر الرئيس جمال عبد الناصر الذهاب إلى والدتها،  وقرر وقتها الزعيم الغاني  فتح سفارة لمصر في غانا وإنشاء خط طيران بين مصر وغانا.

وتم الزواج بالفعل في ليلة رأس السنة عام 1958 وأصبحت فتحية نكروما هي سيدة غانا الأولى، وكانت محبوبة جدا من الشعب الغاني الذي أطلق عليها لقب عروس النيل.

وفي عام 1966 حدث انقلاب عسكري بعد انتخاب نكروما للمرة الثانية من بعض الضباط بدعم المعارضة والدول الغربية،   إلا أنه بعد خمس سنوات تدهور الوضع تماما اجتماعيا ومعيشيا وسياسيا، وهو ما دعا الغانيين إلى المطالبة بعودة زوج نكروما، والتظاهر من أجل عودته،  إلا أن قضاء الله كان أسرع وتوفي نتيجة السرطان في أبريل 1972.

فتحية نكروما لديها 3 أولاد يحملون الجنسية الغانية جمال وسامية وسيكو نكروما، وفور الانقلاب اتصلت فتحية هاتفيا بعبد الناصر،  وأرسل لها طائرة خاصة، وتم استضافتها في قصر الطاهرة لمدة 3 أشهر،  ثم انتقلت إلى العيش في منزل بالمعادي، وتوفيت عام 2007 ودفنت بجوار زوجها في غانا.

لا تعليقات

اترك رد