داعية إسلامي : لا يجوز فطام الرضيع قبل «سنة ونصف» .. فيديو

داعية إسلامي : لا يجوز فطام الرضيع قبل «سنة ونصف» .. فيديو

0
522 views

113 (1)

متابعات خلود ياسين 

قال الشيخ أشرف الفيل الداعية الإسلامي، إنه لا يجوز للأم أن تفطم رضيعها قبل أن يتم عمره «عامًا ونصف العام» إلا إذا كان هناك عذر طبي يؤثر عليها.

واستدل «الفيل» خلال تقديمه برنامج «فتاوى» بقول الله تعالى: «وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ» سورة البقرة الآية (233).

وأوضح الداعية الإسلامي، أن المقصود بقوله تعالى: «لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ»: أي لم يكن للأم عذر شرعي يمنعها من الرضاعة، مشيرًا إلى أنه إذا كانت الرضاعة تؤثر على صحتها بأمر الطبيب فلها أن تفطم رضيعها قبل مدة العام ونصف العالم، أو أن تحمل المرأة فيؤثر ذلك على اللبن وصحتها فيجوز لها أن تفصم رضيعها.

وأشار إلى أن مدة الرضاعة لمن أراد أن يستكملها تكون عامين هجرين وليسا ميلاديين.

وردًا على هذه الفتوى، نبهت الدكتورة نادية عمارة الداعية الإسلامية، أنه لا حرج في فطام الرضيع قبل إتمام الحولين وفي أي شهر، مستشهدة بقول الله تعالى «فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا» (البقرة: 233).

وأوضحت «عمارة»، خلال تقديمها برنامج «قلوب عامرة»، أن الوالدين إذا أرادا فصال الابن عن الرضاع بتشاور منهما وتراضٍ على ذلك، فإن لهما ذلك ولو تم ذلك قبل تمام الحولين.

ولفت إلى قول القرطبي في تفسير قول الله تعالى: «لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ»: دليل أن إرضاع الحولين ليس حتمًا، فإنه يجوز الفطام قبل الحولين.

لا تعليقات

اترك رد