ليبيا تستعد لإنتاج مليوني برميل بترول خلال يناير الحالي.. و”إيني” تبدأ الاستكشافات شمال طرابلس

ليبيا تستعد لإنتاج مليوني برميل بترول خلال يناير الحالي.. و"إيني" تبدأ الاستكشافات شمال طرابلس

0
334 views

639

متابعات خلود ياسين 

ذكرت وكالة “بلومبرج” الإخبارية أن ليبيا تستعد لإعادة فتح مصفاة “الزاوية” لإنتاج وتصدير النفط الليبي بعد عامين من توقفها حيث إن ليبيا تستفيد من الإعفاء التي منحته إياها منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” من خفض أسعار البترول.

وأشارت الوكالة إلى أن مصفاة “الزاوية” تستعد لاستئناف الصادرات بعد إعادة فتح خط الأنابيب الذي يغذيها.

ونقلت “بلومبرج” عن مصدر بالمؤسسة الوطنية للنفط الليبية قوله إنه بعد تشغيل “الزاوية، فإن كل الموانئ الليبية سوف تستعد للتصدير، وذلك في الوقت الذي تبدأ فيه شركة “إيني” الإيطالية الاستكشافات النفطية شمال غرب العاصمة طرابلس خلال 65 يوما.

وسرعت ليبيا من وتيرة إنتاجها النفطي على الرغم من أغلب الدول الأعضاء في “أوبك” تفعل العكس حيث بدأت في ضخ 700 ألف برميل يوميا بزيادة قدرها 580 ألف برميل يوميا في شهر نوفمبر الماضي.

وأكدت الوكالة الإخبارية أن ليبيا تخطط لمضاعفة إنتاجها النفطي في 2017، خصوصا بعد إعادة تشغيل اثنين من أكبر حقولها النفطية الشهر الماضي وضخ أول شحنة نفط خام لأول مرة منذ عامين في ميناء السدرة النفطي، ومن المتوقع أن تغط ليبيا على “أوبك” من أجل رفع أسعار البترول.

وكانت ليبيا قد أعادت تشغيل ميناء “شرارة” النفطي، الذي يمد مصفاة الزاوية، حيث سيتم ضخ حوالي مليوني برميل خلال يناير الحالي.

وكانت شركة “إيني” فرع شمال إفريقيا قد قامت أمس بمباشرة عمليات حفر البئر الاستكشافي على بعد 140 كم شمال غرب مدينة طرابلس وعلى بعد 5 كم شمال بحر السلام الغازي وفي عمق مياه تبلغ حوالي 518 قدم (156 متر). العمق النهائي المتوقع لهذا البئر (9865 قدم) والطبقة المستهدفة هي خزان (مجموعة المتلاوي) والمدة المتوقعة لاستكمال الحفر هي حوالي 64 يوما.

لا تعليقات

اترك رد