إسلام كمال: مسابقة شهرية فى كل فنون الصحافة بإشراف قامات صحفية .. كواحدة من أهم وسائل تطوير المهنة

إسلام كمال: مسابقة شهرية فى كل فنون الصحافة بإشراف قامات صحفية .. كواحدة من أهم وسائل تطوير المهنة

0
342 views

17103793_10155134351118140_6133214633273142578_n

كتب محمد الغزاوى

قال إسلام كمال مدير تحرير روزاليوسف والمرشح على مقعد نقيب الصحفيين إنه لن يجد فرصة أفضل من الزخم الإيجابى الحادث فى الساحة الصحفية بعد الإعلان عن تفاصيل جوائز الأستاذين مصطفى وعلى أمين ، ليعلن عن تفاصيل خطة برنامجه الإنتخابى لتطويرحقيقى للمهنة بكل أنواع صحافاتها ، لأننا نعيش فعليا “حرب بقاء

بعيدا عن التفاصيل الكاملة لخطة تجربتنا ، فإن الأكثر شهرة وتأثيرا فيها ، ستكون مسابقة شهرية فى كل فنون الصحافة المنوعة من الخبر وحتى فيديوهات الصحافة التلفزيونية ، تراقب إنتاج الزملاء فى كل الإصدرات لجنة متخصصة من كبار الأساتذة فى المهنة ، خلال الشهر ، وفى نهايته تعلن عن أسماء الفائزين ، مع نشر تقرير شامل لإيجابيات الأعمال الفائزة ، مع الإشارة بشكل غير مباشر إلى أعمال سيئة بدون ذكر أسماء ، من خلال تحليلها وإستعراض سلبياتها .

وتتزامن المسابقة مع أنشطة مركز عالمى لتطوير المهنة من خلال خطط تطوير لكل صنوف الصحافة من الصحافة الإسبوعية المتخصصة ، والصحافة الإقليمية ، وحتى صحافة السوشيل ميديا ، ومع الوقت سيكون للترخيص الصادر من مركز النقابة العالمى ، هو الفاعل فى التسويق للصحفى .. ويحاضر فى هذا المركز خبراء عالميون وعرب ومصريون .

وأوضح كمال : لدينا فى برنامجنا خطط لإنقاذ الصحافة اليومية من الإنهيار ، فهى لا تواجه الآن الموافع الإلكترونية التى تتدفق منها الأخبار طوال الوقت بلا توقف ، بل صحافة السوشيل ميديا تهدد الكل ، بما فيها المواقع ، فالأغلبية العظمى لا تقرأ الخبر من موقعه ، بل من صفحات هذا الموقع على كل مواقع السوشيل ميديا ، من التوتير والفيس بوك والإنستجرام والفليكر واللينكد إن والواتس أب والويشات وغيرها .

وفى هذا السياق ، كان من الضرورى أن نعيد نشر القائمة الكاملة للفائزين فى ماسبقة مصطفى وعلى أمين ، تقديرا لهم ، ولنبارك لهم على إنجازهم ، متنميا الخير لكل الزملاء .
وتشمل القائمة الكاتب جلال دويدار الذى حصل على لقب شخصية العام ، وجائزة افضل كاتب مقال فاز بها الكاتب فاروق جويدة وفاز بجائزة القصة الإنسانية مناصفة الصحفي عبد الوهاب شعبان (الوفد) عن قصه “شقيقين خلف اسوار الحياة” والصحفي احمد حسن عبد العزيز (الوطن) عن حوار “الفارين من جحيم داعش إلى مخيم نبي الله يونس“.

أما جائزة الإنفراد الصحفي فاز بها احمد ابرهيم محمد عامر (الاهرام العربي) عن موضوع “صحبة الخراب والموت ابناء الجحيم يتحدثون الارض بتتكلم دم” وفاز بالمركز الثاني فادي فرنسيس امين (المصري اليوم) عن حوار مع الاميرة الايطالية ارما مينوتولو الزوجة الثالثة للملك فاروق وفاز بالمركز الثالث احمد حسن عبد العزيز (الوطن) عن موضوع “على خط النار امام داعش بالعراق

وفاز بجائزة التغطية الإقتصادية احمد زكريا (الاخبار) عن حوار مع نائب وزير المالية وفاز بالمركز الثاني احمد صالح عبد المعطي (الاهرام الإقتصادي) عن موضوع عاصفة ازمات تجتاح الدوار وفاز بالمركز الثالث دعاء عبد المنعم (الاهرام الإقتصادي) عن المثلث الذهبي محور تنمية الصعيد .

وقال الهواري ان جائزة الصورة الصحفية فاز بها احمد محمد حسن (الاخبار) عن حادث غرق مركب رشيد. وفاز بجائزة الحوار الصحفي مناصفة خيري حسن محمد (الوفد) عن سلسلة حوار بعنوان “ابي الذي لا يعرفه احد”، ونادية عبد الحميد (الوطن) عن مجموعة حوارات مع علماء مصر بالخارج .

وفاز بجائزة التحقيق الصحفي احمد بلال سعد (المصري اليوم) عن موضوع الدم الاسود تحقيق استقصائي وفازت بالمركز الثاني علياء احمد علاء (الشروق) عن عالم تجارب الادوية على المرض المصريين وفاز بالمركز الثالث محمد سيف ابو ضيف (الوطن) عن موضوع اجهزة الكشف عن المعادن وعصابات الاثار والدهابة، وفاز بجائزة الكاريكاتير محمد انور (المصري اليوم) وجائزة الاخراج الصحفي مناصفة عبد الله زيد (الاخبار) وشريف السيد طه (الاهرام) .

واضاف انه سيتم في حفل توزيع الجوائز والذي سيقام الشهر القادم تكريم الكاتبة الراحلة مها عبد الفتاح.

ومن ضمن الجوائز جوائز للأول على قسم الصحافة اكاديمية اخبار اليوم يمنى يوسف عبد الحميد والاول على قسم صحافة كلية اعلام جامعة القاهرة محمد عبد الجليل داوود سيد وفاز بجائزة الإنتماء الكاتب الصحفي محمد درويش

 

لا تعليقات

اترك رد