جيل الثورة ترصد أخر الأعمال فى مشروع الأنفاق تحت مياه قناة السويس

جيل الثورة ترصد أخر الأعمال فى مشروع الأنفاق تحت مياه قناة السويس

0
79 views

received_1453528424686567

كتب محمد الغزاوى

ترصد ” جيل الثورة ” استمرار الأعمال في أنفاق قناة السويس بشرق بورسعيد على قدم وساق ، اليوم الخميس ، حيث يواصل العمال بمنطقة أنفاق قناة السويس الليل بالنهار لتنفيذ المشروع القومى العملاق بمنطقتى الاسماعيلية وبورسعيد.

ويقوم على تنفيذ المشروع شركة بتروجت “بالتحالف مع شركة كونكورد” وذلك تحت اشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، ويتم انشاء نفقى للسيارات ونفق للسكة الحديد اسفل قناة السويس بمنطقة الإسماعيلية.

ويقوم كل عامل بالمهام الموكلة إليه في صراع مع الزمن للانتهاء من المشروع في الوقت المحدد له ، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولي من المشروع بتركيب ماكينة الحفر الاولى ، وبدأ العمل فعليا فى أعمال الحفر وذلك بمعدل من 12 الى 15 متر يومياً

 كما تم استيراد ماكينات خاصة للمشروع من ألمانيا على أعلي درجات التكنولوجيا ، و تم تدريب فريق عمل كامل على تشغيل تلك الماكينات ، ليكون العاملين كوادر بشرية مؤهلة وقادرة على تنفيذ مثل تلك المشروعات مستقبلاً.

و تم الانتهاء من جميع الاعمال الانشائية اللازمة لتجهيز مدخل النفقين بنسبة 100 % والتى تشمل اعمال الحوائط الخرسانية والارضيات والمداخل.

وعن أنفاق المشروع الرئيسية هما نفقي سيارات ونفق سكة حديد ، المرحلة الاولى والتى تم البدء فى تنفيذها فى ديسمبر من عام 2014 والتى تتضمن انشاء إنشاء نفقى سيارات باجمالى طول بلغ 5820 متر للنفق الواحد منهم 990 متر يتم تنفيذهم باستخدام الحفر المكشوف و 4830 متر يتم تنفيذهم باستخدام ماكينات الحفر العملاقة TBM والتى تم استيرادهما من المانيا خصيصا لهذا المشروع

 كما تصل المسافة الفاصلة بين النفقين الى ما يقرب من 13 متر ويتم الربط بينهما بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة وذلك كل 500 متر بطول النفق والتى تستخدم فى عمليات إخلاء الافراد فى حالات الطوارئ ويخدم كل نفق اتجاها مروريا واحدا ويحتوى على حارتين مروريتين بعرض 3.65 متر لكل حارة وبارتفاع 5.5 متر.

ويصل اقصى عمق للنفقي السيارات اسفل سطح مياه القناة الى 53 متر، ويبلغ القطر الداخلى للنفق 11.4 متر كما يبلغ سمك الجدار الخرسانى للنفق 60 سم. بينما تتضمن المرحلة الثانية من مشروع الأنفاق انشاء نفق للسكة الحديد بطول 9000 متر، يتضمن حفر مكشوف بطول 2200 متر و6800 متر حفر باستخدام ماكينات الحفر TBM،ويبلغ القطر الداخلى للنفق 11.4 متر والقطر الخارجى 12.6 متر وقد صمم هذا النفق لخدمة الاتجاهين المروريين بسعة كافية لقطارات الركاب وقطارات الشحن.

جدير بالذكر أن المشروع السالف ذكره له اهمية خاصة فى انه يمثل شريانا خاصا يصل مابين سيناء وباقى محافظات الجمهورية ويساعد فى تقديم الدعم لتنفيذ المشروعات الاستثمارية الكبرى التى يجرى التخطيط لها حالياً فى محافظات القناة وسيناء

لا تعليقات

اترك رد