الصحافة الإسبانية: وزير الداخلية الإسبانى: 109 إرهابيين انتقلوا من إسبانيا إلى الشرق الأوسط.. خبير بجامعة بوسطن للموندو: اتفاق إيران مع الغرب يمثل أهمية كبيرة لها اقتصاديا

0
40 views

7201422131317

 

متابعات – اسراء كامل

elpais-spain

الباييس : وزير الداخلية الإسبانى: 109 إرهابيين انتقلوا من إسبانيا إلى الشرق الأوسط

أكدت صحيفة الباييس الإسبانية، أن العائلة الإسبانية المكونة من 4 أشخاص بينهم قاصرات، كانت تستعد للسفر إلى سوريا، للقتال هناك تعتبر الهجوم الرابع على الإرهابيين الموجودين فى إسبانيا، حيث إن الشرطة المدنية اعتقلت حتى الآن 47 شخصا مشتبها بهم فى الإرهاب وانتمائهم لتنظيم داعش.

1

 

و أوضحت الصحيفة الإسبانية أن الأم أكثرهم تطرفا حيث إن التحقيقات اعتبرت العائلة من الدرجة العالية من التطرف ولكن الأم وحدها كانت الأكثر.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الداخلية الإسبانى خورخى فيرنانديز دياز أكد أن 109 جهاديين انتقلوا من إسبانيا إلى مناطق النزاع بالشرق الأوسط خلال هذا العام فيما تم منع 50 آخرين من السفر إلى هناك، وفى 2015 تم اعتقال 29 مشتبها فى كونهم إرهابيين وعاد 10 من الذين انتقلوا إلى مناطق النزاع بينما ظل الباقون هناك أو تعرضوا للقتل.

وقال دياز إنه “عند مقارنة إسبانيا بدول مثل فرنسا أو بريطانيا أو ألمانيا، نعرف أن هذه الدول، تشهد انتقال المئات، بل وأحيانا أكثر من ألف جهادى، للقتال فى مناطق النزاع، كما تشهد تلك البلاد، عودة العشرات، بل وأحيانا أكثر من 100 شخص من هناك”.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسبانيا تقدمت بمقترح فى مجلس الأمن الدولى يتضمن إجراءات مقترحة بتخصيص منصب ممثل خاص فى الأمم المتحدة مهمته تنسيق سياسات لمحاربة الإرهاب والتطرف ووضع آلية قانونية دولية متخصصة فى المحاكمة بالجرائم المرتكبة نتيجة التطرف.

 

elomundo-spain

الموندو : خبير بجامعة بوسطن للموندو: اتفاق إيران مع الغرب يمثل أهمية كبيرة لها اقتصاديا.. وأولى خطواتها لتحسين العلاقات مع العالم.. ووجود تقارب مع واشنطن مثلما حدث مع كوبا سيكون له عقبات على الشرق الأوسط

قال خبير بجامعة بوسطن كامرانيل دادخاه لصحيفة الموندو الإسبانية، إن “الاتفاق بين إيران والقوى الست حول البرنامج النووى الإيرانى الذى يستمر حتى اليوم الأربعاء يعتبر غاية فى الأهمية بالنسبة لإيران”، مضيفا “مع أحمدى نجاد سجلت إيران معدلات نمو سلبية للغاية كما ارتفع التضخم إلى 40%، فى حال إزالة العقوبات ستزيد معدلات صادرات النفط والاستثمار الأجنبى”.

 

 

 

 

2

وأشار الخبير الاقتصادى إلى أن “هذه المفاوضات من الممكن أن تكون التاريخية، وبعد العزلة التى شعر بها الإيرانيون أصبح من الممكن اقتراب بلادهم إلى الساحة الدولية”.

وأضاف الخبير الاقتصادى أن “إيران تستطيع أن تصدر مليون برميل يوميا إلى مليونين فى نهاية العام، مشيرا إلى أن روحانى كان وعد فيما قبل بتحسين علاقات إيران مع العالم، ويعتبر هذا الاتفاق أولى خطوات روحانى فى تحقيق ما وعد به، ومن الممكن أن ينتهى هذا الاتفاق بمحى الشكوك الأبدية التى تؤكد أن إيران تسعى لقنبلة نووية”.

الخبير لا يستبعد وجود تقارب بين واشنطن وإيران على غرار كوبا وأشار الخبير الاقتصادى إلى أن فى حال حدوث تصالح مع العالم لا يستبعد وجود تصالح بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران كما حدث مع كوبا وفتح سفارة واشنطن فى طهران وفى هذا المعنى من الممكن أن هذا النهج سيجلب عواقب فى الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط، حيث يمكن لإيران أن توحد جبهتها مع الولايات المتحدة الأمريكية وتقاتل معها فى العراق ضد داعش أو تساعد فى حل النزاع السورى كونها حليقا لبشار الأسد”.

وانقضت بحلول نهاية الثلاثاء المهلة المحددة للتوصل لاتفاق إطارى يستهدف الحد من برنامج إيران النووى مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية، وستستمر هذه القيود المفروضة على إيران لمدة عقد على الأقل وتتضمن عمليات تفتيش صارمة لمنشآتها النووية مقابل رفع العقوبات الخانقة”.

abc-aspain

إيه بى سى : التليفزيون الإسبانى يعرض جميع البرامج الخاصة بسيدنا عيسى احتفالا بالأسبوع المقدس

قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن التليفزيون الإسبانى سيخصص هذا الأسبوع لعرض جميع البرامج والأفلام الخاصة بسيدنا عيسى عليه السلام احتفالا بسيمانا سانتا أو الأسبوع المقدس

 

3

وأوضحت الصحيفة أن هذا العام التليفزيون الإسبانى يحاول توسيع نطاق الاحتفال التقليدى لعيد الفصح، وذلك من خلال عرض جمع الأفلام والأفلام التاريخية والوثائقية وحتى المسلسلات الخاصة بالكتاب المقدس والمستوحاة من القرون الوسطى.

وسيعرض التليفزيون الإسبانى عددا من الأفلام أشهرها البوصلة الذهبية La brújula dorada، وألف ليلة وليلة Las mil y una noches وآلام المسيح La pasión de Cristo، ومن الأفلام الوثائقية سانتا تريزا، وأعداء المسيح، وأسرار الكتاب المقدس، وقصص لم تروَ من حياة اليسوع.

 

 

لا تعليقات

اترك رد