“ويكيليكس”: وكالة الأمن القومي الأمريكية تنصتت على نتنياهو وبيرلوسكوني

0
109 views

370

متابعات سميه منير 

أظهرت وثيقة تم تسريبها إلى موقع “ويكيليكس” أن الاستخبارات الأمريكية اعترضت محادثة هاتفية عام 2010 حول تدهور العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة حيث طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من نظيره الإيطالي آنذاك، سيلفيو بيرلوسكوني، أن يساعده بسبب غياب الاتصال المباشر مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني أنه بحسب الوثيقة التي تم الكشف عنها اليوم الثلاثاء فإن وكالة الأمن القومي الأمريكية تجسست في 13 مارس 2010 على المكالمة الهاتفية التي طلب فيها نتنياهو من بيرلوسكوني المساعدة في نزع فتيل التوترات بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أن الوثيقة المسربة لويكيليكس تعد ملخصا لاتصالات لنتنياهو مع بيرلوسكوني نشرتها الوكالة الأمريكية من أجل الاستخدام الداخلي للمجتمع الاستخباراتي الأمريكي والبيت الأبيض.

ووفقا للوثيقة فإن المحادثة اعترضت كجزء من المراقبة الأمريكية لمكتب بيرلوسكوني وليس من خلال التنصت على خطوط الهاتف الإسرائيلية.

وجرى الاتصال بين نتنياهو وبيرلوسكوني بعد أربعة أيام من أزمة اندلعت خلال زيارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل في 9 مارس من العام ذاته بسبب قرار إسرائيل بإعطاء الضوء الأخضر لبناء 1600 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة “رامات شلومو” بالقدس الشرقية والتي تتعدى الخط الأخضر الذي يعود لعام 1967.

وأشارت الصحيفة إلى أن المكالمة جرت عبر على الخط الدولي المفتوح لذلك فعلى الأرجح كان نتنياهو يعلم بأن المحادثة ستعترضها الاستخبارات الأمريكية ومن المحتمل أيضا أن يكون نتنياهو استخدم المحادثة مع بيرلوسكوني للتواصل مع الولايات المتحدة.

لا تعليقات

اترك رد