فرغلى ل ” وزير قطاع الأعمال ” : ” سليمان ” فتح سوق التوكيلات و نجله أبرز المستفيدين  واحذر من إستمرار خسائر القناة للتوكيلات الملاحية

فرغلى ل " وزير قطاع الأعمال " : " سليمان " فتح سوق التوكيلات و نجله أبرز المستفيدين  واحذر من إستمرار خسائر القناة للتوكيلات الملاحية

0
418 views

 14100302_1755359344681350_2198689392722432927_n

كتب – محمد الغزاوى

كشف أحمد فرغلى، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وجود تدن ملحوظ في أرباح شركة القناة للتوكيلات الملاحية، والتي كانت تحقق مكاسب كبيرة في السابق، بالمقارنة بالشركات العاملة في نفس المجال في القطاع الخاص.

وحذر النائب خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس بحضور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، من أن استمرار هذا التدني يهدر نسبة كبيرة من العملة الصعبة التي تحتاج إليها البلاد، لا سيما مع استمرار ارتفاع سعر الصرف.

واتهم النائب احمد فرغلى وزير النقل الأسبق، سليمان متولى بانه سبب انهيار شركة القناة للتوكيلات الملاحية حين اصدر قرارًا وقتها بفتح سوق التوكيلات الملاحية للشركات الخاصة، لصالح رجال الأعمال وعلى رأسهم نجل الوزير سليمان متولى نفسه، الذى يمتلك شركة توكيلات ملاحية خاصة.

وقال أحمد فرغلى، إن شركة القناة للتوكيلات الملاحية تتبع قطاع الأعمال العام، وكانت خلال فترات سابقة من أكبر الشركات التى تحقق أرباحًا، حتى العام 1998،

وأوضح “فرغلى” – خلال استعراضه طلب الإحاطة الذى تقدم به بخصوص خسائر الشركة- أن هذا القرار أدى بدوره إلى تراجع القطاع الحكومى لأكثر من 95%، متابعًا: “التعاملات فى تلك الشركات تكون بالدولار، وعملها مجرد أوراق، أنا لست ضد أى شركة خاصة، ولكن ليس على حساب شركات القطاع العام“.

وأضاف أمين سر اقتصادية مجلس النواب فى كلمته ، أن شركة القناة للتوكيلات الملاحية من المفترض أن تساعد على النهوض بالاقتصاد المصرى، من حيث توفير النقد الأجنبى الذى تعانى الدولة من نقص حاد فيه خلال الفترة الحالية، متسائلاً عن خطة الوزارة للنهوض بتلك الشركة وأسباب تراجع إيراداتها بهذه الصورة الكبيرة.

واكد  “فرغلى” أن شركة القناة للتوكيلات المحلية بدأت فى شراء أسهم شركتى بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات، وإنشاء شركتى سياحة ونقل جديدتين، لافتًا إلى أن أرباح تلك الشركات كانت تدخل ضمن الموازنة العامة للدولة، فيتضح أن شركة القناة تحقق أرباحًا عالية على عكس الحقيقة.

لا تعليقات

اترك رد