صحيفة أمريكية: اتفاق الغاز بين مصر وقبرص يمهد لإنشاء مركز إقليمي للطاقة

صحيفة أمريكية: اتفاق الغاز بين مصر وقبرص يمهد لإنشاء مركز إقليمي للطاقة

0
55 views

44

متابعات خلود ياسين

ذكرت صحيفة “سان فرانسيسكو كرونيكل” الأمريكية أن مصر وقبرص وقعا اتفاقا يمهد الطريق لاتفاق غاز جديد مع الدول العربية لتعزيز قوتها عن طريق خط أنابيب غاز طبيعي تحت البحر الأبيض المتوسط بين مصر وقبرص يهدف لإنشاء مركز إقليمي للطاقة بالمنطقة وهو ما يعصف بتل ابيب.

وقال وزير الطاقة القبرصي “يورجوس لاكتروبيس” لنظيره المصري “طارق الملا” إن الاتفاق يضع إطارا سياسيا جديدا لاتفاق تجاري يحدد تفاصيل كيف وأين ومتى يصل الغاز إلى مصر.

وأفاد الملا أن “هذا الاتفاق بمثابة جزء من مشروع الغاز شرق البحر الأبيض المتوسط ككل، وأعتقد أن استراتيجيتنا على النحو الأمثل هو أن نضع انفسنا في موقع مركزا للطاقة في المنطقة”، وذلك بعد توقيع الاتفاق.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن المحادثات مع الشركات العاملة في مجال تطوير الحقول البحرية بقبرص ستحدد ما إذا كان سيتم استخدام اتفاق الغاز لسد الاحتياجات المحلية في مصر أو التصدير إلى الأسواق الأخرى.

وأوضحت “سان فرانسيسكو كرونيكل” أن اكتشاف “ايني” لحقل الغاز الجديد فى مصر بالعام الماضي يعد أكبر اكتشاف للغاز من أي وقت مضى في البحر الأبيض المتوسط.

واختتمت الصحيفة الأمريكية أن قبرص ومصر واليونان بالفعل في محادثات جادة لتوسيع التعاون في مجال الطاقة وفى الوقت نفسه تجري قبرص واليونان محادثات منفصلة لتعزيز العلاقات في مجال الطاقة مع إسرائيل.

لا تعليقات

اترك رد